طب الأسنان

ما هو الفرق بين الفينير واللومينير؟

ابتسامتك تضيء وجهك، تشرق بها شمس ثقتك بنفسك، وتصنع من خلالها مستقبلك. إذا كنت مازلت تخشى الابتسام بسبب مشكلة ما في أسنانك، فإن قرار تجميل الأسنان مثل تحسين الابتسامة أو تفتيح الأسنان ومعالجتها قرار يؤثر على حياة الأشخاص بطريقة إيجابية، ويزيد من ثقتهم بأنفسهم، وطب الأسنان التجميلي يعالج مشاكل الأسنان سواء تغير لونها، أو كانت مكسورة، وذلك بفضل وجود أنواع مختلفة من تجميل الأسنان. إذا كنت تريد أن تعرف الفرق بين التقنيات المختلفة التي ابتكرها العالم ليصنع ابتسامتك، فإن هذا المقال موجه لك خصيصاً. ومن خلاله ستعرف الفرق بين الفينير واللومينير، ومميزات كل منها وعيوبها، لتتخذ قرارك وتحدد أي أنواع الابتسامات يصلح لك.

 القشور الخزفية التجميلية:

هي عبارة عن أغطية رقيقة بلون الأسنان يتم وضعها على السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها، وغالبًا ما تكون هذه القشور مصنوعة من مواد خزفية، يتم ربطها أو إلصاقها بشكل دائم على الأسنان، ويمكن استخدام القشرة لعلاج عدد من الاهتمامات التجميلية المختلفة.

قشور الأسنان لا تعتبر أحد أنواع زراعة الأسنان أو التیجان. فهي تغطي فقط السطح الأمامي للأسنان. أما من ناحیة أخرى، فإن زراعة الأسنان تعمل على إحلال مكان السنة بسنة أخرى كاملة. كما أن التاج یقوم بتغطیة السنة بأكملها أیضًا، بینما يغطي الفينير السطح الأمامي للسن فقط (الذي یظهر في الابتسامة).

ما هي مميزات العلاج باستخدام القشور الخزفية:

تعطي القشور مظهرا طبيعيا وحيويا للأسنان، ولأن طبقة القشور رقيقة جداً فهي بحاجة إلى مادة لاصقة قوية والجيد في الأمر أنه يتم تحضير السن قبل القشور بشكل بسيط جدا وفي بعض الأحيان قد لا نحتاج إلى القيام بالتحضير.

أكبر فائدة للقشرة هي تحسين مظهر الأسنان مما يمنح ابتسامة أكثر جمالًا وإشراقًا، وغالبًا ما تستخدم القشور لعلاج الحوادث التجميلية الآتية:

  • الأسنان المكسورة.
  • الأسنان الملونة تلونًا شديدًا أو تلونًا غير متساوي ولا يمكن إصلاحه مع تبييض الأسنان.
  • إغلاق الفجوات في الأسنان عندما لا يكون العلاج بالتقويم مناسباً.
  • في بعض الحالات نجد أحد الأسنان غير مصطفا في موضعه تماما فيمكن أن تساعد القشور الخزفية في إعادة اصطفاف الأسنان معاً.
  • في حال كان السن أصغر حجمًا من مستوى الأسنان الأخرى.

الفرق بين الفينير واللومينير(veneers or Lumineers):

اللومينير: هو عدسه تجميلية توضع على الأسنان والتى لا يتطلب معها إجراء عملية تحضير أو برد للأسنان، كما أن سمك هذه العدسة صغير بالمقارنة بالفينير، كما أنه يساعد في حماية الأسنان من الحساسية وذلك لأنه يغطي الأسنام بالكامل بما فيها القشرة الخزفية، مما يجعلها لا تتعرض لحساسية الأسنان، ويكون اللومينير مصنوع من مادة أيماكس emax، إلا أنه يظهر لون السن الطبيعي نظرا لأنها شفافه جدا.

اللومينير Lumineers- د.فهد الطاسان
اللومينير Lumineers- د.فهد الطاسان

الفينير: هو عدسة تجميلية خاصة للأسنان ولكن بطبقة سمك أكبر من اللومينير، مما يتطلب من الطبيب المعالج إزالة طبقه رقيقه من الأسنان لوضع تلك العدسة بعد إجراء برد للأسنان وغيرها من الوسائل ليصبح شكل الأسنان طبيعى ومميز للأشخاص، كما أن الفينير مصنوع من مادة إيماكس، أو الكمبوزيت أو حتى الزيركون، إلا أنه لا يصلح تركيبه للأشخاص الذين يعانون من عادة الجز على الأسنان نظراً لأنه يتسبب فى تعرضه للكسر أو التحرك. (ستجد الفرق بين تركيبات الزيركون و الإيماكس في الأسفل).

الفينير veneers - د.فهد الطاسان
الفينير veneers – د.فهد الطاسان

الفرق بين اللومينير والفينير من حيث التركيب:

أهم فرق تركيبي بين الفينير واللومينير يكمن في سمك الفينير الذي يزيد كثيراً عن سمك اللومينير، وهذه الزيادة في السمك لها تبعاتها. يضطر طبيب الأسنان إلى إزالة طبقة أكبر من الأسنان لتركيب الفينير بمظهر طبيعي، وعادة ما يبلغ سمك هذه الطبقة في الفينير حوالي 2 مم ولا يقل أبداً عن 0.5 مم، في حين أن هذه الطبقة يكون سمكها أقل من 0.5 مم في حالة اللومينير.

الفرق بين اللومينير والفينير من حيث التكلفة:

اللومينير أغلى كثيراً بالطبع، ولا أظن أن هذا يعد مفاجأة بالنسبة للقارئ. يحتاج اللومينير إلى خبرة كبيرة للغاية ومهارة ودقة بالغة، سواء من صانع التركيبة، أو من طبيب الأسنان الذي سيلصقها على أسنانك. والأمر طبيعي فاللومينير يتكون من طبقة رقيقة للغاية تحتاج إلى مهارة شديدة في التعامل معها، وتتطلب تدريبا أطول على نحتها وتشكيلها.

مراحل التركيب على الأسنان:

مراحل تركيب لومينير للأسنان

تركيب اللومينير: الزيارة الأولى

يتمّ أخد قوالب رقميّة صلبة لأسنانك من الفك العلوي ومن الفك السفلي، باستخدام أدوات طبية خاصّة، ويتمّ إرسالها لمختبر تركيبات متخصّص بصناعة الأسنان، ليتمّ تصميم القشور وفقاً لمقاسات تلك القوالب، وبخلاف الإجراء المتخذ لتركيب الفينير، ففي هذه العملية (تركيب قشور لومينير) لا يتم نحت أيّ طبقة من السن، ولا يتم استخدام بدائل مؤقّتة بين الجلسات.

عملية اللومينير: الزيارة الثانية   

في الزيارة الثانية يقوم الطبيب بتركيب قشور اللومينير، وقد يقوم الطبيب بنحت قدر قليل جداً من سطح السنِّ بحسب الحاجة لتركيب القشرة الخارجية، ثم ّيقوم بتقييم ابتسامتك والتأكّد من إطباق أسنانك بشكل سليم، مع التثبّت من عدم وجود أيّة مشاكل أخرى وقبل إلصاق القشور بالأسنان سيقوم الطبيب بالسماح لك برؤية مظهر القشور على أسنانك ليتأكد من رضاك وإعجابك بالنتيجة.

يتم إلصاق القشور بالأسنان باستخدام مادة لاصقة خاصة قوية بحيث تلصق القشور بالأسنان بقوةٍ وإحكام.

مراحل تركيب فينير للأسنان

عملية فينير: الزيارة الأولى

يتمّ تحضير السن بنحت جزء من الطبقة الخارجيّة الأماميّة منه، وقليل من الجوانب، لترك مساحة كافية لتركيب قشرة الفينير، كي تظهر بمظهر طبيعيّ جميل، ويقوم طبيب الأسنان بأخذ قوالب لأسنانك ويقوم بتصميم الابتسامة المناسبة لك، آخذاً بالاعتبار مقاسات عظام الوجه، وتُرسَل القوالب إلى المخبر المتخّصص لتصميم الفينير بحسب القياسات، ويقوم الطبيب بتركيب بدائل مؤقّتة لأسنانك بين جلسات العلاج، لحين الانتهاء من عمله.

عملية الفينير: الزيارة الثانية

يقوم طبيب الأسنان بتركيب الفينير لفحص مدى ملاءمته لأسنانك شكلاً ووظيفةً، وفي حال الحاجة إلى تعديلات يتمّ تعديلها، ثم يتم تركيب القشور بشكل دائم.

وللتعرف على المزيد من الفروق بين الفينير واللومينير من حيث النتائج وميزات وعبوب كل منهما يمكنك قراءة: ما هو الفرق بين الفينير واللومينير (2)

– في حال كنت تملك سؤالاً أو استفساراً فيما يتعلق بالقشور الخزفية أو مواضيع أخرى في طب الأسنان تود معرفة الإجابة عنها من قبل د.فهد الطاسان لا تتردد في كتابة تعليقك أو التواصل معنا عبر الإيميل: drfahadaltassan@gmail.com

أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي الموضحة في الموقع.

د. فهد الطاسان – استشاري زراعة وتجميل الأسنان

عيادة ميرال الرياض – طريق الأمير محمد بن عبد العزيز 0500041111

Dr. Fahad Al Tassan – Consultant in Esthetic & implant Dentist

Miral Dental Clinic Riyadh Olaya, Prince Mohammed Bin Abdul Aziz St, (Tahlia). Riyadh 0500041111

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى