طب الأسنان

ما الفرق بين تركيبات الزيركون والايماكس؟

تركيبات الزيركون و emax كلا المادتين مصنوعتان من الخزف ولكن مادة الزيركون لها اسم تجاري وهو الزركونيا وبالنسبة إلى الاسم العلمي فهو ليثيوم داي سيليكت جلاس سيراميك، مادة الخزف يمكن تقسيمها إلى نوعين وهما السيراميك الذي يحتوي على الزجاج مثل emax وسيراميك متعدد التبلور لا يوجد به زجاج مثل الزيركون، وهذه الاختلافات في التركيب تجعل لكل منهما خصائص معينة واستخدام الزيركون أقوى من الآي ماكس حيث أن بالأول قوة من 900 إلى 1400 ميجا باسكال أما الآخر به قوة من 360 وحتى 400 ميجا باسكال والأفضل تعويض الأسنان الخلفية بمادة الزيركون لأنها تتحمل الضغط بشكل أكبر.

الفرق بين تلبيس الأسنان الزيركون وبين تركيبات الإيماكس:

  1. تركيبات الإيماكس أكثر جمالاً من تركيبات الزيركون لكنها أقل قوة منها، ولذلك يمكن استخدام تركيبات الإيماكس في تيجان الأسنان الأمامية (الضواحك) فهي تعطي مظهراً طبيعياً للغاية، أما تركيبات الزيركون للاسنان، فرغم أن مظهرها أقل جمالاً من الإيماكس إلا أنها تقدم ميزة القوة، ويمكن استخدامها في الأضراس بكل ثقة.
  2. تركيبات الإيماكس (E-max) مرتفعة التكلفة للغاية وقد تصل تكلفتها إلى ضعف تكلفة زيركون الاسنان.
  3. الإيماكس مكونة مادة الليثيوم ثنائي سيليكات (أي أن تركيبها بلوري يتضمن جزيئات شبيهة بالزجاج، في حين أن تركيب الزيركونيا أقرب إلى المعدن من حيث الصلابة وقوة التحمل.
  4. كلا المادتين يستخدم كمادة داخلية للتركيبة (Core material) ولا تتطلب وجود سطح معدني داخلي مثل تركيبات البورسلين.

ما هي تركيبات زيركون للأسنان؟

زيركون الأسنان هو مركب ثنائي أكسيد الزيروكنيوم، وهو مسحوق يحتوي على معدن الزيركون  الذي بدأ استخدامه في العديد من تركيبات الأسنان العلاجية منذ عام 1990 (سواء في حالات زراعة الأسنان، أو في حالات تلبيسة الأسنان الزيركون). وقد أثبت نجاحاً مبهراً في هذا المجال نظراً لشكله الجمالي القريب للغاية من شكل الأسنان الطبيعي، كما تتميز مادة الزيركون بأنها صلبة وتقاوم التكسر بصورة كبيرة لذلك يتم استخدامها في معالجة مشاكل الضروس الخلفية وتستخدم للتخلص من البقع الشديدة والتصبغات التي تظهر في بعض الأحيان على الأسنان الأمامية كي تعطي اللون الطبيعي للأسنان.

زيركون الأسنان
زيركون الأسنان

أنواع زيركون الاسنان

هناك نوعان من زيركون الاسنان ينتشر استخدامهما حالياً، وهما:

1 – زيركون الأسنان الشفاف

يعرف هذا النوع باسم الزيركون أحادي التبلور، وهو الأحدث بين تركيبات الأسنان لأنه يعطي مظهراً طبيعياً للغاية، ويستخدم كذلك في صنع تقويم الأسنان الشفاف. ويغلب استخدام هذا النوع في تركيبات الأسنان الأمامية.

2 – زيركون الأسنان الصلب

هذا النوع هو الأقوى والأكثر صلابة، لكن مظهره أقل جمالاً من زيركون الاسنان الشفاف، ولهذا يغلب استخدامه في تركيبات الاسنان المخصصة للأضراس. ويستخدم مسحوق الزيركون أيضاً في حشو الأضراس وبخاصة حشو العصب.

الميزات التي تقدمها تركيبات الزيركون السنية

1- توفير المظهر الجيد للأسنان

كون هذا المعدن أبيض اللون، فإن يعطي الأسنان مظهر جميل، أقرب للمظهرالطبيعي، حيث أنه يعمل على توحد للون الأسنان المتفاوت.

2- الصلابة

تعتبر من أكبر التراكيب السنية صلابة وقابلية عالية للانثناء، مما يجعلها ذات عمر أطول من القشور الخزفية بكثير، إضافة الى إمكانية استخدامها للأسنان الخلفية، أيضاُ تعمل حشوات الزيركون على توفير الدعامة الكافية للأسنان المجاورة.

3- خالية من المعادن

تعتبر من أهم الميزات لهذه التراكيب، بالمقارنة مع حشوات الفضة والذهب التقليدية، مما يجعل أمنة جداً، حيث أنها لا تسبب أي حالة من الحساسية.

عيوب تلبيس الأسنان بمادة الزيركون:

ورغم كل المزايا التي تقدمها تركيبات زيركون للأسنان، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب ومن أهمها ما يلي:

  1. تركيب زيركون الاسنان يبدو طبيعياً للغاية في الضوء الطبيعي، لكن مظهره يختلف وقد يبو غريب الشكل في وجود أضواء التصوير أو في وجود أشعة فوق بنفسجية مثل تلك المستخدمة في المؤثرات الضوئية في النوادي الليلية.
  2. زيركون الأسنان قاسي للغاية، ورغم أنه لا يحتمل أن يعرض الأسنان المجاورة للتسوس، وأن صلابته الشديدة تعد من أفضل مزاياه لأنها تطيل عمره، إلا أن صلابته تعرض الضروس والأسنان المقابلة إلى التآكل نتيجة الاحتكاك بينهما.

ما هي تركيبات الايماكس للأسنان؟

إن مادة emax من الأفضل استخدامها في الأسنان الأمامية، لأنها تكون ظاهرة، وهذا النوع من التركيبات يعطي لون الأسنان الطبيعية لأنه فيه درجة من الشفافية، فضلًا عن أنه يعتبر ضعيفًا إلى حد ما، لذلك لا يحتمل الضغط الموجود على الأسنان الداخلية أو الضروس، ونصحت باستخدام تركيبات ايماكس عند الرغبة في عمل قشور خزفية (فينير) ولكنها لا تتميز بأنها صلبة مثل الزيركون لذا لا يفضل إستخدام مادة emax مع الأسنان الخلفية لأنها قد تتكسر مع مرور الوقت وتتلف ويصعب حينها معالجتها.

الميزات التي تقدمها تركيبات الايماكس السنية:

إن التركيب الزجاجي في مادة emax يعطي للأسنان حيوية لا توجد في المادة الأخرى كما أن هذه المادة شفافة بينما مادة الزيركون مادة معتمة بالتالي يفضل تعوض الأسنان الأمامية بالآي ماكس حيث أن خصائصها ضوئية ومعامل الانكسار بها قريب من الأنسجة الموجودة في الأسنان، وهناك سبب آخر يجعل مادة emax أفضل اختيار في عمليات الفينير لأنه يعتمد على تثبيت قوي بينما الزيركون يصعب معالجته والثقوب به دقيقة.

بشكل عام بقوم طبيب الأسنان بطرح جميع الخيارات المتاحة لعلاج تلف الأسنان وعدم توحد لونها، مع توضيح الميزات والمضار لكل منها، إضافة الى المدة الزمنية اللازمة و التكلفة المادية، وعليه يقوم المريض باختيار المناسب له.

– في حال كنت تملك سؤالاً أو استفساراً فيما يتعلق بالقشور الخزفية أو مواضيع أخرى في طب الأسنان تود معرفة الإجابة عنها من قبل د.فهد الطاسان لا تتردد في كتابة تعليقك أو التواصل معنا عبر الإيميل: drfahadaltassan@gmail.com

أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي الموضحة في الموقع.

د. فهد الطاسان – استشاري زراعة وتجميل الأسنان

عيادة ميرال الرياض – طريق الأمير محمد بن عبد العزيز 0500041111

Dr. Fahad Al Tassan – Consultant in Esthetic & implant Dentist

Miral Dental Clinic Riyadh Olaya, Prince Mohammed Bin Abdul Aziz St, (Tahlia). Riyadh 0500041111

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى