طب الأسنان

القشور الخزفية التجميلية

يعتبر قرار تجميل الأسنان مثل تحسين الابتسامة أو تفتيح الأسنان ومعالجتها قرار يؤثر على حياة الأشخاص بطريقة إيجابية، ويزيد من ثقتهم بأنفسهم، وطب الأسنان التجميلي يعالج مشاكل الأسنان سواء تغير لونها، أو كانت مكسورة، وذلك بفضل وجود أنواع مختلفة من تجميل الأسنان. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن واحد من هذه العلاجات وهو: العلاج التجميلي بالقشور الخزفية.

القشور الخزفية التجميلية: هي عبارة عن أغطية رقيقة بلون الأسنان يتم وضعها على السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها، وغالبًا ما تكون هذه القشور مصنوعة من مواد خزفية، يتم ربطها أو إلصاقها بشكل دائم على الأسنان، ويمكن استخدام القشرة لعلاج عدد من الاهتمامات التجميلية المختلفة.

القشور الخزفية – Dental veneers

ما هي مميزات العلاج باستخدام القشور الخزفية:

تعطي القشور مظهرا طبيعيا وحيويا للأسنان، ولأن طبقة القشور رقيقة جداً فهي بحاجة إلى مادة لاصقة قوية والجيد في الأمر أنه يتم تحضير السن قبل القشور بشكل بسيط جدا وفي بعض الأحيان قد لا نحتاج إلى القيام بالتحضير.

أكبر فائدة للقشرة هي تحسين مظهر الأسنان مما يمنح ابتسامة أكثر جمالًا وإشراقًا، وغالبًا ما تستخدم القشور لعلاج الحوادث التجميلية الآتية:

  • الأسنان المكسورة.
  • الأسنان الملونة تلونًا شديدًا أو تلونًا غير متساوي ولا يمكن إصلاحه مع تبييض الأسنان.
  • إغلاق الفجوات في الأسنان عندما لا يكون العلاج بالتقويم مناسباً.
  • في بعض الحالات نجد أحد الأسنان غير مصطفا في موضعه تماما فيمكن أن تساعد القشور الخزفية في إعادة اصطفاف الأسنان معاً.
  • في حال كان السن أصغر حجمًا من مستوى الأسنان الأخرى.
إلصاق القشرة على السن المكسور
قشور خزفية

عيوب القشور الخزفية:

يظهر جزء من الجانب السلبي لقشور الأسنان الخزفية فيما يأتي:

  • بعد تنفيذ هذا الإجراء لا يمكن التراجع عنه .
  • القشرة عادة ما تكون غير قابلة للإصلاح.
  • قد تصبح الأسنان أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة؛ بسبب إزالة طبقة المينا (وهي الطبقة الخارجية للأسنان).
  • قد لا يتطابق لون القشرة تمامًا مع لون الأسنان المجاورة بشكل كامل.

مدة بقاء القشور الخزفية: تستمر القشرة عمومًا بين 7 و 15 عامًا إذا واصل الشخص في الحفاظ على سلامتها، وبعد هذا الوقت سوف يحتاج الشخص إلى استبدال القشرة.

كيف يتم تحضير الأسنان للعلاج باستخدام القشور الخزفية:

  • يتم إزالة جزء بسيط من الطبقة الخارجية للأسنان – طبقة مينا الأسنان، للتأكد من أن القشور الخزفية سوف تلتصق بشكل دائم على سطح الأسنان، وسيتم استبدال هذا الجزء بقشور خزفية بنفس السمك لذا تبقى الأسنان بحجمها الأصلي.
  • يمكن استخدام التخدير الموضعي قبل البدء بإجراءات العلاج تجنبا لأي شعور بعدم الراحة لدى المريض.. ولكن يمكن البدء بالعلاج دون الحاجة إلى التخدير في معظم الحالات.
  • بعدما ينتهي الطبيب من تحضير الأسنان يتم أخذ طبعة للأسنان المحضرة والتي سيتم تسليمها إلى تقني الاسنان وإخباره بتفاصيل الحالة كي يقوم بتجهيز القشور الخزفية. يتم التأكد من لون الأسنان المحيطة كي نحصل على قشور خزفية طبيعية المظهر ومتناسبة مع لون بقية الأسنان.

كم المدة المطلوبة لإتمام إجراء القشور الخزفية:

العلاج باستخدام القشور الخزفية عادة ما يتطلب إلى جلستين عند طبيب الأسنان،

  • الجلسة الأولى: يتم تحضير الأسنان – اختيار الألوان
  • الجلسة الثاني: لوضع القشور على الأسنان

قبل إلصاق القشور بالأسنان سيقوم الطبيب بالسماح لك برؤية مظهر القشور على أسنانك ليتأكد من رضاك وإعجابك بالنتيجة ثم يتم إلصاق القشور بالأسنان باستخدام مادة لاصقة خاصة قوية بحيث تلصق القشور بالأسنان بقوةٍ وإحكام.

هل سأكون بحاجة إلى قشور مؤقتة بين جلسات العلاج؟

بالعادة لا يكون هناك حاجة إلى القشور المؤقتة لأن تحضير السن يكون قليلاً. سيبدو السن كما هو بعد التحضير، لكن الفرق أن المريض يشعر بأنه أقل نعومة.

ماذا يحدث بعد وضع القشور على الأسنان:

بعد وضع القشور الخزفية ربما تلزم بعض التعديلات البسيطة ليتناسب تماماً مع باقي الأسنان. يفضل إعطاء القشور بعض الوقت قبل أي تعديل كي يعتاد عليها المريض. يقوم الطبيب بالتأكد من نعومة القشور وصحتها والتأكد من راحة المريض بها.

ما هي تكلفة العلاج بالقشور الخزفية؟

تختلف التكلفة المطلوبة حسب كل حالة بتفاصيلها المتعلقة بالمريض نفسه، بمادة القشور الخزفية والأدوات المستخدمة وعدة عوامل أخرى لذا يفضل الاتفاق على التكلفة وفهم هذا الجانب قبل البدء بالعلاج.

ما هي مدة بقاء القشور الخزفية؟

يمكن للقشور الخزفية أن تبقى سليمة لعدة سنوات ولكن من المحتمل أن تتعرض لشقوق أو كسر كالأسنان الطبيعية. وهذا يعتمد بشكل أساسي على حفاظ المريض عليها وعلى نظافتها وصحتها. يمكن تصحيح الشقوق أو الحاجة إلى عمل قشور خزفية جديدة.

قبل وضع القشور الخزفية:

  • يجب أن تكون الأسنان واللثة في حالة سليمة وصحية: بحيث يقوم طبيبك المعالج بعلاج المشاكل السنية قبل البدء بالقشور الخزفية.
  • لا ينصح استخدام القشور الخزفية للشخص الذي يكثر من الضغط أو الجز على أسنانه: لأن القشور رفيعة ويحتمل كسرها.
  • من المحتمل أن يضعف التصاق القشور بالأسنان: وفي هذه الحالة تكمن الحاجة إلى قشور جديدة.
  • حاول أن تناقش جميع التفاصيل مع طبيب قبل بدء العلاج وحافظ على الزيارات الدورية للتأكد من سلامة اللثة والأسنان.

بعد وضع القشور الخزفية:

  • يمكن أن يحدث شقوق أو كسر في القشور بسبب الضغط: تجنب عادة قضم الأظافر أو المضغ والضغط على مواد صلبة.
  • يمكن أن تحتاج بعض الأيام لتعتاد على وضعية القشور الخزفية: ولكن في حال كنت تشعر بأن إطباق الأسنان أو وضعيتها غير صحيحة عليك إخبار طبيبك المعالج ليقوم بتعديل ذلك.
  • حافظ على نظافة الأسنان واللثة من خلال التفريش واستخدام الخيط السني.

– في حال كنت تملك سؤالاً أو استفساراً فيما يتعلق بالقشور الخزفية أو مواضيع أخرى في طب الأسنان تود معرفة الإجابة عنها من قبل د.فهد الطاسان لا تتردد في كتابة تعليقك أو التواصل معنا عبر الإيميل: drfahadaltassan@gmail.com أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي الموضحة في الموقع.

 

د. فهد الطاسان – استشاري زراعة وتجميل الأسنان

عيادة ميرال الرياض – طريق الأمير محمد بن عبد العزيز 0500041111

Dr. Fahad Al Tassan – Consultant in Esthetic & implant Dentist

Miral Dental Clinic Riyadh Olaya, Prince Mohammed Bin Abdul Aziz St, (Tahlia). Riyadh 0500041111

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى